الموقع الرسمي لمحاور المشاهير عدنان الكاتب

عارضة الأزياء صوفي الشهري: عزيمتي ومثابرتي تنبعان من إرثي السعودي

عارضة الأزياء السعودية صوفي الشهري Sophie Alshehry هي أحد أقوى الأصوات التي تتحدث بطموحها وثباتها عن أهمية التمثيل الشامل في عالم الموضة، وفي مسارها المهني الذي حملها نحو العالمية، حرصت على بناء منبر لكل صوت شعر بما شعرت به في طفولتها، ولكل موهبة ترددت في التعبير عن ذاتها. متمسكة بحلم الطفولة، ومتسلحة بعزيمة وقوة مغروستين في شخصيتها، تألقت بجمالها الطبيعي على خشبة عرض أسبوع الموضة في نيويورك. وفي هذا العدد من “هي”، مثلت “صوفي الشهري” في جلسة تصوير خاصة بدار “غوتشي”، جيلا جديدا من عارضات الأزياء اللواتي يزينّ مشهد الموضة بلوحة من ألف لون ولون. تحدثنا إلى الشابة بعد التصوير، لنكتشف المزيد عن رحلتها في عرض الأزياء، وأهدافها المهنية، ونظرتها إلى الشمولية والتنوع اليوم في هذه المهنة، وتمثيلها لبلدها الذي تفتخر به وتعتز بإرثه.

 

صوفي الشهري

حوار: عدنان الكاتبAdnan AlKateb

 

 

أخبرينا المزيد عنك. أين ولدت ونشأت؟

ولدت وترعرعت في بيئة متعددة الثقافات في الظهران بالمملكة العربية السعودية، لأمي الأمريكية من أصل أوروبي، وأبي السعودي-الأردني. وقد انتقلت مع عائلتي إلى الولايات المتحدة، حيث أقيم منذ ذلك الحين.

 

ما الذي دفعك وشجعك على دخول عالم عرض الأزياء؟ وكيف اخترت هذا المسار المهني؟

الواقع أن هذا المسار المهني هو الذي اختارني، فقد ولد شغفي بعرض الأزياء حين كنت في سن الحادية عشرة تقريبا. عانيت كثيرا بسبب انتمائي العرقي المختلط، وتعرضت للتنمر بسبب مظهري. لم تظهر وسائل الإعلام في ذلك الوقت أي شخص يشبهني أو لديه بشرة داكنة. عندها أدركت أنني بحاجة إلى أن أكون أول من يمثل جزءا آخر من العالم، وفهمت أن مهمتي على هذه الأرض كانت فعل شيء كبير وتمهيد الطريق ليس فقط لنفسي، ولكن لأي شخص آخر شعر بما شعرت به. أريد أن يدرك الناس أنه مهما كانت العقبات التي توضع أمامهم، فإن المثابرة للتغلب عليها هو ما يميز امرأ عن سواه. وأنوي استخدام منبر عرض الأزياء لتذكير الآخرين بأن معاناتنا واختلافاتنا هي ما يجعلنا ما نحن عليه حاليا، لكنها لا تحدد من سنكون في المستقبل. وواجهت رحلتي في الحياة عقبات وصعابا، لكن يمكن ربط كل محنة بشيء مفيد، حتى عندما قيل لي إنني لا أستطيع أن أنجح يوما في عرض الأزياء. هذه التجارب هي التي جعلتني ما أنا عليه اليوم، ولن أغير شيئا واحدا في حياتي حتى لو استطعت. لقد أصبحت أقوى، ومن خلال هذه القوة أريد أن يعرف الآخرون أنهم ليسوا وحدهم، وأن بمقدورهم أن يصبحوا من يريدون أن يكونوا.

 

تصدرتِ العناوين عندما سرت على خشبة العرض في أسبوع الموضة في نيويورك. هل يمكنك إخبارنا المزيد عن تلك التجربة؟ وكيف استعددت لها؟

في هذه المهنة، قد تتغير المواعيد في اللحظة الأخيرة حسب الموقع أو الطقس أو مؤخرا التدابير الصحية. ويمكن لحدث ما أن يحمل الكثير من المفاجآت! لذلك يجب أن أكون جاهزة للعمل في أي ظرف يطرأ في العرض أو جلسة التصوير أو أي مشروع آخر. لقد تعلمت أنه إضافة إلى التحضير، تسمح القدرة على التكيف مع أي عقبة بتبني مقاربة إيجابية ومنفتحة في كل موقف. على الرغم من أن هذا قد يكون مرهقا للغاية، فإنني أستخدم هذه الطاقة لتعزيز الحماس في نفسي. في النهاية أقول إن عملي يملؤني بالبهجة، وكل يوم يأتي بمغامرة جديدة.

أود أن أقول إن هناك بعض الأمور التي تدور في رأسي قبل أن أتخذ خطوتي الأولى. بعد تجربتي في عالم الرياضة وعملي في التشجيع المحترف لمدة ثماني سنوات، أعرف ما يشعر به المرء تحت الضغط، وأن يقدّم أداءه على الرغم من ذلك. هذا ينطبق على عرض الأزياء لجهة الضغط والأداء، لذا تعلمت الحفاظ على طاقتي بطريقة هادئة ولكن متحمسة في آن واحد. غير أن الأفكار التي تدور في ذهني منظمة ومنهجية: أتأمل فيما مررت به وفعلته للوصول إلى هذه النقطة، وأفكر في الجهد الذي بذلته وسأواصل بذله لأكون قدوة لغيري. وأذكّر نفسي بالناس الذين أسير على منصة العرض من أجلهم، وبأن أكون قوية في كل خطوة أخطوها.

 

كيف كانت تجربة التصوير مع مجلتنا ودار “غوتشي”؟

خيالية! كنت محاطة بفريق من الأشخاص الذين جسّدوا مُثُل الأناقة الكلاسيكية، وجرى التصوير في موقع شبه سريالي وشاعري، وأتيحت لي فرصة تجسيد التنوع الحقيقي أثناء التصوير لهذه العلامة الأيقونية… الحقيقة أن هذا أمر لا يحدث دائما! العمل مع أشخاص إيجابيين ولطيفين أشبه بنسمة من الهواء النقيّ. وهذه الطاقة المنعشة تقودني دائما إلى جلستي التصويرية التالية؛ والتعاون مع المواهب التي ترغب في تخيل جوهر هوية العلامة ورؤيتها للمستقبل يولّد دورة نمو شاملة ويحفز المزيد من الطاقة. لحسن الحظ، كانت كل تجربة عمل عشتها تجربة فريدة وفي الوقت نفسه خطوة أخرى إلى الأمام في تمثيل النساء. تتطور هذه الفرص باستمرار، فيما نستكشف جميعا ما يعنيه هذا التمثيل في عالم الموضة.

 

بصفتك عارضة أزياء شابة تسلقت سلم النجاح بسرعة، ما نصيحتك للعارضات الصاعدات؟

أولا وقبل كل شيء، على العارضة أن تكون بصحة جيدة عقليا وعاطفيا وجسديا. بعد أن عانيت من بعض الصعوبات في صحتي النفسية خلال مرحلة باكرة، وجدت أن تجاهل هذا الجانب من حياتك أمر بالغ الخطورة، كما وجدت أن الوعي بأفكاري وأحاسيسي، وتفعيل استراتيجيات للتعامل مع مشاعري، شكّلا أمرا أساسيا لتحقيق التوازن في هذه الحياة. أول ما ألجأ إليه هو أنظمة الدعم من خلال العلاج، والأسرة المتماسكة، والأصدقاء. هذه المنافذ مهمة للغاية لتحقيق النجاح في خضمّ ضغوط المواعيد والسفر ومعايير الجمال غير الواقعية في بعض الأحيان، وكل ذلك تحت مجهر وسائل التواصل الاجتماعي. إذا كنت تواجهين صعابا، فاعلمي أن أحد أهم الأشياء التي عليك فعلها هو طلب المساعدة. أنا لا أزال أدرك معنى الصراع، وأقرّ بأن القول أسهل من الفعل. ومع ذلك، يجب أن يكون لديك نظام دعم يساعدك في الأوقات الصعبة، ويوفر لك الاستقرار فيما تجددين نفسك وتحققين توازنك.

ويجب أن تدركي بنفسك أيضا قيمتك وقوتك. بمجرد أن تواجهي التحديات والصعاب، ستمتلكين في النهاية القدرة على أن تقفي وتدافعي عن نفسك. مهما كانت المهنة التي تعملين فيها، عليك أن تعتني بنفسك. إذا لم تكوني أكبر مشجع لذاتك، فإن الساعات الطويلة من العمل والعقبات ستكون منهكة حقا. عندما تنبع القوة من الداخل، فإن ثقتك بنفسك وموهبتك تتألقان بشكل أقوى بكثير. وهذا هو السبب في أن بناء منصة لا تمثل الآخرين فحسب، بل تمنحهم أيضا صوتا، سيساعدهم على إيجاد القوة في داخلهم بشكل أسرع وبصعوبة أقل مما عشته كفتاة صغيرة.

رجاء استعملوا الموارد المتاحة من أجل إيجاد المساعدة في دروبكم، مثل تطبيق “قريبون” الذي يعمل باللغة العربية فقط والموجود في متجر التطبيقات السعودي لتقديم استشارات مجانية من اختصاصيي العلاج النفسي.

 

مهنة عرض الأزياء يمكن أن تكون تنافسية وصعبة للغاية. وردود الفعل، الإيجابية والسلبية على حد سواء، أمر لا مفر منه. كيف تتعاملين مع ذلك ومع أي نكسة؟

العمل في هذه المهنة يشمل التعرف إلى مجموعة متنوعة من الأشخاص الرائعين، وعيش تجارب نتصورها في أحلامنا. في كل القطاعات تحديات، لكنني أعتقد أن هذا يزيد العمل متعةً. ما دام هناك شغف، فإن العوائق هي مجرد خطوة من الخطوات التي ينطوي عليها العمل. ومواجهة الشدائد تجعلنا حقا نركّز تفكيرنا وندرك أننا نعمل بجد من أجل ما نحبه. هذا الدرس في الحياة مهم للغاية للنمو العقلي والعاطفي.

نعيش في مجتمع نقارن فيه أنفسنا باستمرار بالآخرين وننتقد أنفسنا. وهذا الأمر يكون موجودا أكثر في مهنة عرض الأزياء، لأن العارضة هي مصدر إلهام لمشروع معيّن. تتعرّض العارضة للرفض كثيرا في هذا القطاع، وقد يكون من الصعب حقا سماع الرفض، لأنه أمر قد نأخذه على محمل شخصي. لذا على العارضة أن تتعلم كيف تفصل هذه المشاعر عن الرفض، لأنه لا علاقة له بك، بل يتعلق بصورة معينة رسمها مبتكر المشروع. عليها أن تعرف قيمتها قبل دخول هذا القطاع من أجل صون ثقتها بنفسها.

كوني متحمسة لنجاح الآخرين حولك، واعلمي أن دورك سيأتي. من المهم جدا أن يكون الإنسان لطيفا في العالم الذي نعيش فيه. أعتقد أنه عندما نكون طيبين، سترجع إلينا هذه الطاقة الجميلة وتفيدنا. فلنغيّر طريقة تفكيرنا من “لماذا لا أحصل على أي مشاريع عمل وهنّ يفعلن؟” إلى “أنا فخورة بهنّ جدا، وعملهنّ الجاد يلهمني ألا أستسلم أبدا”. التحلّي بالإيجابية، والحديث عن مشاعري والسماح لنفسي بالشعور بها، وكتابة اليوميات، والذهاب في نزهة لطيفة تساعدني دائما على تصفية ذهني. أنصح كل شابة بأن تتعرف إلى آليات التأقلم الخاصة بها، وأن تكون ممتنة لما لديها… هذا يساعد دائما.

 

ما أكبر أهدافك أو أحلامك المهنية؟

هناك الكثير مما أحلم به في هذه المهنة، ومن الصعب وصفه بكلمات. أسعى إلى وضع رؤية تبعث على الأمل لأشخاص مثلي، وإلى أن أصير نموذجا يحتذى به، وملهمة، وأيقونة… على أمل أن يتفهم الناس بعد سنوات من الآن مساعيّ الحثيثة لتعزيز وضع الجيل الجديد ومنحه صوتا. أعمل على أن أكون أول عارضة أزياء سعودية ومختلطة الأصول تشتهر على صعيد العالم بتغيير النظرة في هذه المهنة. أعتقد حقا أن لدي مهمة تحمّلني مسؤولية المساهمة في تغيير الصورة.

آمل بأن أكون بمنزلة تذكير للجميع أنه بغض النظر عما تمر به أو ستمر به في الحياة، لا شيء يمكن أن يعيقك. وأريد أن أكون حاضرة في وسائل الإعلام في الشرق الأوسط، وأن أساعد العديد من المبدعين في الظهور والنجاح. الدافع الرئيس بالنسبة إليّ هو العمل بنهج يسلط الضوء على خلفيتي الثقافية المتنوعة؛ وأتمنى أن يكون لدي دور في إزالة وصمة العار المحيطة بالصحة النفسية. أشعر حقا بأنني موجودة في مرحلة مهمة في التاريخ، ووسط العديد من دور الأزياء المذهلة، حيث سيكون هناك مجال كبير للتحول الحقيقي.

 

أصبح قطاع الموضة في الآونة الأخيرة أكثر تنوعا وشمولية، الأمر الذي نلاحظه في عروض الأزياء والحملات الإعلانية وصفحات المجلات العالمية. هل تعتقدين أنه ما زال أمام قطاع الأزياء شوط كبير ليجتازه في هذا المجال؟

هناك دائما مجال للتحسن والتقدم. والدتي فنانة ومدرسة فنون، وقد فهمت منذ سن صغيرة أن الجمال يأتي في أشكال وأحجام مختلفة. كما أن السكن في مناطق مختلفة من العالم فتح عينيّ على الاختلافات في الجمال. فالجمال ليس عنصرا جامدا واحدا، بل هو أشبه بمشكال يحتضن طيفا من الأجزاء المتنوعة، ويتألف من فسيفساء من القطع المختلفة. وهذا الوجه الحقيقي المعقد هو ما جعل مفهوم الجمال موضوع نقاش أساسيا في السنوات الأخيرة. في عالمي عرض الأزياء والإعلام، كان الجمال يترجم إلى مظهر واحد محدد، لكن هذا المظهر اليوم يتغير ويتحول ويتوسع. وإن تميزنا يكمن في رقي وتوسيع آفاقنا والاحتفاء باختلافاتنا.

 

تحقق عارضات الأزياء العربيات نجاحا نجوميا على منصات العرض العالمية. ما شعورك حيال تمثيل السعودية على المستوى العالمي؟

حين تكون أول من يمثل بلدك، وخصوصا حين تمثله بطريقة مختلفة وجديدة، لا مفر من مواجهة العقبات. لذلك، عليك أن تبذل جهدا أكبر، لأنك تحمل على عاتقك تمهيد الطريق أمام الأجيال التي ستأتي في الغد. قد يكون هذا التحدي مرهقا، لكنه في الوقت نفسه مثمر ومُرضٍ، ويملؤني بالكثير من الامتنان.

أتمنى لو كان بإمكاني أن أتحدث إلى ذاتي حين كنت فتاة صغيرة تجد صعوبة في تقبل شكلها بسبب غياب التمثيل، حتى أطلب منها ألا تخاف، لأنها ستصبح لاحقا ذلك التمثيل للكثير من الناس. من المشوق أن نحمل ثقافتنا إلى المنصات الإعلامية العالمية، لأننا بذلك نستطيع أن نسلط الضوء على تاريخ غني وتقاليد جوهرية موجودة في كل أرجاء العالم. ففي رحلاتي حول العالم، ألتقي بالكثير من الأشخاص الذين يعاملونني وكأنني جزء من عائلاتهم، بسبب القواسم الثقافية المشتركة التي تجمعنا.

في الوقت الحالي، تشهد دول عربية عديدة تغييرا كبيرا، من الأعمال إلى الحكومات والتعليم والتكنولوجيا وغيرها، وأنا أفتخر جدا بتراثي وجذوري. وأقف شامخة اليوم، وأعتز بأن العالم يرى حقيقة المملكة العربية السعودية، وحقيقة هذا البلد الرائع والمتطور والمليء بالناس المثابرين والمجتهدين والملهمين.

 

ما أهم القيم التي اكتسبتها من إرثك السعودي فأسهمت في صياغة شخصيتك؟

والدي إنسان لامع، عمل بجد وثابر طوال حياته. أتى من قرية صغيرة وعاش حياة بسيطة. والدته لم تستطع الذهاب إلى المدرسة، ولتوقيع المستندات، كانت تختمها بإبهامها. قبل كل شيء، أصرّت جدّتي على تعليم كل أولادها، وحرصت على تخرجهم مع شهادات عالية. خلال طفولتنا، أتذكر كم كانت “تيتا” تفرح بسماع ما فعلناه وتعلمناه في الصف، والأهم أن بهجتها وأسئلتها المهتمة كانت احتفالا بتقدير هذه المرأة الرائعة للتحديث الذي شهده منزلها ونمط عيشها. الكلمة المفضلة لديها في اللغة الإنجليزية كانت “سكول” أي “مدرسة”، وبهذه الأفكار والرؤية، نجحت في إلهام أولادها وأحفادها وفي دفعهم نحو النجاح.

أطلقت مسيرتي المهنية خلال الجائحة، لأنني كنت مصممة على إنهاء دراستي الجامعية، والحصول على شهادتي أولا. وأعرف أن ذلك كان سيفرح جدتي كثيرا. أدرك أن عزيمتي ومثابرتي تنبعان من إرثي السعودي. وكل من يعرفني يعرف أن إصراري وكفاحي موجودان دائما، وهو ما أراه بدوري في كل المبدعين السعوديين الذين عملت معهم حتى الآن، وما يجعلني فخورة للغاية. كلنا رأينا الطريقة التي صوّرنا بها الإعلام الغربي على مدى عقود، وقد حصلنا أخيرا على فرصتنا للنهوض وقلب الصورة.

 

كيف تصفين أسلوبك في تنسيق الأزياء؟

في هذه الأيام، نلاحظ أن المصممين يأخذون قطعا وتصاميم من حقب ماضية، ويمزجونها بإبداعهم الفريد. قطاع الموضة أكثر شمولية اليوم، وأكثر انفتاحا واستعدادا لتحطيم القيود التي كانت موجودة فيما مضى. وأعتقد أن وجودنا في عصر تهتم فيه الموضة بالتعبير والتمثيل بقدر ما تهتم بالتقليد والأناقة، سيمكّننا ويشجّعنا. بالنسبة إلي، هذا يعني ارتداء ما يجعلني أشعر بأنني قوية، وما يحتفي بهويتي، أو ثقافتي أو حسي الإبداعي.

 

كيف تحافظين على رشاقتك؟ وهل تتبعين حميات معينة أو برامج رياضية صارمة؟

من المهم أن نصغي إلى أجسامنا وأن نقوم بما يلائمها. أنا شخصيا لا أؤمن بالحميات، لأنني أرى أن اتباعها يتعارض مع غرائزنا الطبيعية. حين تسمح لنفسك بعيش الحياة ببساطة ومن دون قيود، تصبح الحياة أسهل بكثير. طالما أنك تأكل باعتدال وتحرّك جسمك بالطريقة التي تريحك وترضيك، فإنك ستعكس هذه الطاقة للخارج.

 

هل من نصائح للعناية بالبشرة أو حيل جمالية تحبين أن تشاركيها مع قارئات “هي”؟

نادرا ما أضع الماكياج، وحين أضعه، أستعمل فقط الماسكارا وأحيانا القليل من ملمع الشفاه أو أحمر الشفاه. ولذا، فإن الحيل والنصائح الجمالية لا تزال شيئا أتعلمه. أصغي كثيرا إلى نصائح الأشخاص الذين أعمل معهم، وإلى المنتجات التي يثقون بها. لكنني لطالما انجذبت إلى عالم العناية بالبشرة، وأكثر من ساعدني في هذا المجال أمي، التي كانت دائما تقول لي: إن “الأكثر أقل”، وهذا ما ألتزم به. إن الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، ويتعرض باستمرار لكل ما يحيط بنا، وهو ما يعني أن علينا الاهتمام به بشكل أكبر.

قد نعتقد أننا بحاجة إلى المنتجات الأعلى ثمنا للحصول على بشرة جميلة، لكن كل ما نحتاج إليه في الحقيقة هو أن نعرف آلية عمل كل مكوّن ونوع بشرتنا. بشرتي مثلا حساسة للغاية، وبسبب مستوى الميلانين فيها، عليّ أن أنتبه كثيرا إلى المواد والمكونات التي تثير أي حساسية أو التهاب. أما المكونات المهدئة والمرطبة التي ألجأ إليها دائما، فهي الألوي فيرا وحمض الهيالورونيك.

التعليقات مغلقة.