الموقع الرسمي لمحاور المشاهير عدنان الكاتب

محاور المشاهير عدنان الكاتب يحاور النجمة العالمية الشهيرة Angelina Jolie

أجمل ما في الحوار مع النجمة الساحرة ” أنجلينا جولي” Angelina Jolie أنها تتحدث بتلقائية وعفوية، لكن على الرغم من ذلك تكون إجاباتها عن كل الأسئلة مهما كان نوعها غنية بالمعاني والمعلومات، والأهم أنها مليئة بالحكمة، فهي على الرغم من تلقائيتها وعفويتها حاضرة البديهة وذكية ولمّاحة، وستلاحظون ذلك من خلال هذا الحوار الشائق معها.

ماذا تعني الأنوثة بالنسبة إليكِ؟

للأنوثة معانٍ كثيرة، ومختلفة بالنسبة إليّ، إذ ليس هناك من وجهٍ واحد للأنوثة. فهي تعني أشياء مختلفة في أوقاتٍ مختلفة وفي أماكن مختلفة. قد تشير إلى نوع من النعومة والأناقة، لكنّها تشير أيضا إلى النساء اللواتي يكافحنَ ويحاربنَ من أجل حقوقهنّ وحقوق الآخرين، الأنوثة باختصار: أناقة كلاسيكيّة وراقية وممزوجة، مع قوّة الذهن والشخصيّة .. الأنوثة اتّزان.

في أيّ عمرٍ شعرتِ بأكبر قدر من الارتياح مع أنوثتكِ؟

عندما أصبحتُ أمّا للمرّة الأولى، والآن ينمو هذا الشعور بالارتياح، ويتغيّر مع مرور كلّ عام وكلّ مرحلة في الحياة. بالنسبة إليّ، يتمحور ذلك حول تعلّم قبول النفس وما تجلبه الحياة.

هناك فكرة بالية وقديمة ما زالت تعشعش في رؤوس البعض تقول: “الأنوثة تتلاشى بعد الأربعين، في حين أنّ الرجال يتألقون مع التقدم في العمر”؟

بكل بساطة أقول لهم: هذا القول غير صحيح، فالحكمة، والفهم، وصفاء الذهن وكل الأشياء التي تأتي مع التقدم في العمر جميلة وتشكّل خصائص للأنوثة، وبكل بساطة أقول لهم أيضا: أحبّ أن أفكّر أنّنا جميعنا نتحسّن مع التقدّم في السنّ، الرجال والنساء على حدّ سواء.

أي دور من أدوارك في أفلامك يشكّل أفضل تصوير للأنوثة؟

دوري في فيلم A Mighty Heart ، لأنّ ماريان امرأة أحترمها وأتعلّم منها. لقد تغلّبت على الكثير من التحديات بقوّة وأناقة.

لم يسبق للنساء أبدا أن تحمّلنَ هذا الكمّ الكبير من الأدوار في الوقت نفسه: الأمّ، والحبيبة، وامرأة أعمال، وسواها، فكيف لها أن تكون كلّ شيء في الوقت نفسه؟

لطالما تحمّلت النساء الكثير، وإنّنا جاهزات لتحمّل أكثر بكثير، إنّها طبيعتنا، لكنّنا نحتاج إلى أن نتذكر الاعتناء بأنفسنا أيضا.

كيف تكون المرأة مرتاحة فعلا مع أنوثتها عندما تتجاذبها الكثير من الاتّجاهات المختلفة: أن تكون جميلة وجذّابة من دون أن تخضع لإملاءات الموضة ومجتمع ذكوري؟

لا شيء أكثر جاذبية من امرأة تكون وفية لنفسها بالكامل، من دون تردّد، وفي أيّ شكلٍ من الأشكال. يمكننا جميعا أن نتعرّف إلى ذلك عندما نراها، ليس هناك أروع من امرأة يكمن جمالها في روحها، وعدم قدرتها على أن تكون أيّ شيء سوى صادقة مع نفسها.

كيف تنظرين إلى المساواة والحرية بشكل عام، وإلى حرية المرأة بشكل خاص وعلاقتها مع الرجل والطريقة التي يجب أن ينظر بها كل منهما إلى الآخر؟

المساواة لا تعني أن نتشابه جميعنا، بل تعني الحريّة في اتّخاذ قراراتنا الخاصّة وعيش حياتنا بالكامل، ليس على حساب الرجال بل إلى جانبهم. وليست أن يطيح بعضنا ببعض، بل أن يُحسّن بعضنا البعض. وأعتقد أنّه لا يُعبَّر بشكلٍ كافٍ عن مقدار حاجتنا أن يكون الرجال في حياتنا أقوياء ومؤهلين وأن يفعلوا ذلك على أفضل وجه.

وكيف نعرّف ونثقّف الأطفال حول تلك العلاقة التكاملية كما ترينها؟

من خلال النساء القدوة، وأيضا من خلال دراسة للماضي: أن نفهم مقدار الكفاح لتحقيق حريّاتنا والدفاع عنها، وعدد النساء اللواتي يعشنَ في بلدان لا يحصلنَ فيها على الحريّة اليوم. إنّ بعض الأشخاص الذين يُعجَب بهم أطفالي كثيرا هنّ نساء عشنَ نزاعات أو تخطّين المصاعب. صادف أنهن نساء، لكن ليس هذا ما يحددهن، بل قوّتهن والمثال الذي يجسّدنَه.

ما الذي ترغبين في أن تتعلمه وتحصل عليه بناتكِ من أنوثتكِ؟

أن يكنّ صادقات مع أنفسهن، بالكامل. لكن بصراحة، أنا أتعلّم منهن كل يوم. تختلف كلّ واحدة عن الأخرى، وتتمتع كل منهن بشخصية قوية بطريقتها الخاصة.

إذا كان عليك أن تختاري قيمة أساسيّة واحدة ترغبين في أن ينقلها أطفالك إلى أطفالهم، فماذا تختارين؟

الحريّة والعطف.

أنت نموذج للمرأة الناجحة في المجالات وحققت معظم أحلامك، ما أهم نصائحك للمرأة لتحافظ على نجاحها ولتحقق أحلامها؟ وكيف تحافظين على ما حققت من أحلامكِ؟

الأمر ليس سهلا، لكن أعتقد أننا يجب ألا نتوقف أبدا عن الحلم. أن يكون من حولنا أشخاص في حياتنا يؤمنون بنا ويرغبون في أن يشهدوا على نجاحنا ويتشاركون الأهداف نفسها هذا هو المهمّ.

عملت دار “جيرلان” Guelrain خلال الأعوام العشرة الماضية على حماية التنوّع الحيوي وكوكب الأرض. ما نوع العلاقة التي تتمتّعين بها مع البيئة والإيكولوجيا؟ وما الذي تعلّمينه لأطفالك؟

إننا ننفذ مشاريع تساعد على حماية البيئة في كمبوديا وناميبيا. في عائلتنا، غالبا ما نتحدث عن كيفية اتصال كل شيء ببعضه البعض، الحياة البريّة، البيئة، ورفاهية الأفراد. ولتحمي واحدا، يجب أن تحمي الجميع. إنّ الشيء الجميل هو أن كل شخص منّا قادر على أداء دوره بطرق مختلفة.

لنختم اللقاء بالحديث عن علاقة الأنوثة مع العطر: كيف يمكن للعطر أن يجسّد الأنوثة؟

عبر التكيّف مع جميع مزاجات المرأة والهروب من التعريفات المنمّطة. وهذا ما أحبّه في عطر “مون جيرلان” Mon Guerlain.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.