الموقع الرسمي لمحاور المشاهير عدنان الكاتب

أكبر أحلام السفر المترف حقيقة مع Roman & Erica

حوار: “عدنان الكاتب”Adnan AlKateb

في أواخر ثمانينيات القرن الماضي، هاجر “رومان شيبوروخا” Roman Chiporukha مع عائلته من موسكو إلى نيويورك، حيث ترعرع ودرس وتخصص في كلّية تابعة لجامعة نيويورك. بنى عبر السنين مسيرة مهنية ناجحة في قطاع السفر والضيافة والسياحة، ودفعه شغفه باكتشاف العالم وبتقديم تجارب استثنائية لزبائنه إلى تأسيس شركته الخاصة المكرسة للسفر المترف والتجارب الفريدة، بالتعاون مع زميلته السابقة التي أصبحت اليوم زوجته وأم ولديه “إيريكا جاكويتس” Erica Jackowitz.

بفضل خبرة مؤسسَيها المهنية الاستثنائية وشبكة علاقاتهما الواسعة وعملهما الدؤوب والمتفاني، تحقق اليوم شركة السفر المترف العالمية “رومان أند إيريكا” Roman & Erica, Inc أكبر أحلام المغامرة والاستكشاف والاسترخاء والاستمتاع. فتعدّ لزبائنها رحلات مفصلة حسب طلبهم وأمنياتهم وتفضيلاتهم، وتأخذهم إلى حيث يريدون من الفضاء إلى أعمق نقطة في سطح الأرض، مرورا بأفخم التجارب المتاحة في العالم مثل الإقامات الطويلة الحصرية في جزر خاصّة.

“هي” تحاور الشريك المؤسس لشركة “رومان أند إيريكا” وخبير نمط العيش الفاخر “رومان شيبوروخا”، الذي يخبرنا عن جديد عالم السفر المترف، وتأثير جائحة “كوفيد-19” على خططه وواقعه؛ كما يشاركنا نصائحه لضمان رحلة لا تنسى وعيش تجربة العمر.

 

 

كيف أثّرت جائحة كورونا في عالم السفر المترف، وما الخطط البديلة الموضوعة للتعامل مع هذا الوضع الاستثنائي؟

بين الفنادق التي تتكيّف مع الإجراءات الداخلية الجديدة من جهة، وتدابير التباعد الاجتماعي من جهة أخرى، يحاول الكل أن يتأقلم مع واقع هذا النموذج الجديد.

زبائننا يريدون اكتشاف المزيد من الخيارات المثرية. بعد أن صارت الخيارات محدودة بسبب الجائحة، أصبحوا يرغبون في سفر لم يسبق أن اختبروا مثله، أو حتى لم يتصوّروه، بما في ذلك رحلة حول مدار الأرض لمدة ثمانية أيام، والرسو في المحطة الفضائية الدولية، أو رحلة في الغواصة على عمق 36 ألف قدم إلى خندق “ماريانا”.

 

ما صيحات السفر الجديدة لأغنى أثرياء العالم، وكيف ترى نمط السفر المترف في مرحلة ما بعد “كوفيد-19″؟

إن التيار السائد في عالم عشاق السفر الفائقي الثراء، هو الانضمام إلى عضوية أحد الأندية الخاصة بمغامرات السفر المترف، ونذكر منها على سبيل المثال “رومان أند إيريكا” Roman & Erica, Inc.

فضلا عن فإن تيارات السفر المترف لدى الطبقة الفاحشة الثراء لطالما ارتكزت على المغامرات المنقطعة النظير، وهي اليوم تطالب بمغامرات جديدة من نوعها. وبعد أن كانوا قبل الجائحة قد تجاهلوا فرصة اكتشاف عالم الفضاء، فإن انتشار الوباء وحلول كارثة الجائحة، جعلا الكثير منهم يدركون أن الحياة نعيشها مرة واحدة، ولذا فهم يستفيدون من كل ما يقدّمه لهم العالم، فلا يفوّتون أي فرصة ممكنة.

 

ما وجهات السفر المترف المفضلة لدى أثرى أثرياء العالم لعام 2021؟

الرحلات الأكثر إثارة لدى أصحاب الثروات الأكبر حجما تتضمّن:

  • رحلة في الغواصة إلى خندق “ماريانا”:

– يكون فيها المسافر الراكب الوحيد على متن الغوّاصة، لمدة 12 ساعة تقريبا: أربع ساعات ونصف مدة الرحلة للوصول إلى قعر المحيط، وساعتان للمغامرة واستكشاف الأعماق، وأربع ساعات مدة العودة إلى سطح البحر.

– الرحلة التي تصل كلفتها إلى 750 ألف دولار أميركي هي سفرة 35850 قدما إلى النقطة الأكثر انخفاضا في الأرض.

– تنطلق هذه الرحلة من جزيرة غوام، وتستمر ثلاثة أيام.

 

  • استكشاف الفضاء:

– حجزنا مكانا لأول راكب من ثلاثة في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية، وهي بكلفة 55 مليون دولار أمريكي، وتستغرق عشرة أيام. ستنطلق في بداية عام 2022، وهي محجوزة بالكامل.

– السير في الفضاء.

– رحلات طيران بصفر جاذبية.

 

  • إقامات طويلة في جزر خاصة:

– الأسعار والمرافق تختلف.

 

 

متى تتوقعان أن يعود قطاع السفر المترف إلى ملء نشاطه؟

هذا العام نعمل مع زبائننا على تصميم رحلتين: الخطة “أ”، والخطة “ب”. الخطة “ب” تقوم على الرحلة التي يتم التخطيط لكل تفصيل وعنصر منها، وهي مشوّقة جدا بحيث تمنحك فرصة تحلم بها، مع احتمال ضئيل لعدم حصولها. بعد إعداد هذه الخطة، ننتقل إلى الخطة “أ” التي هي بمنزلة تتويج للخطة “ب”. إنها المكافأة التي لم تكن تتوقّعها، وهي أشبه بالحلم. أما الخطة “ب”، فهي الواقع. ولكن مهما كانت الرحلة التي تختارها، تأكد قبل كل شيء، أنك ستسافر برفقة الأشخاص الأهم بالنسبة لك! عليك أن تنجح في الاستفادة من هذة اللحظات الثمينة، وعدم تقييد نفسك بتجارب أنت مجرد متلقّ أو متفرّج فيها. بل احرص في كل مرة على أن تكون الرحلة رحلة العمر.

ومع عودة قطاع السفر المترف إلى نشاطه المعهود، نحرص على تقديم خدمات تفوق الخيال. ومن جهتها تسعى الطبقة الأكثر ثراء إلى المغامرة في رحلات مصمّمة لها خصيصا، فمن حلم منهم حين كان طفلا بأن يصبح رائد فضاء مثلا، يستطيع الآن أن يعيش حلم الطفولة.

 

 

ما التدابير الوقائية التي يتخذها الأثرياء، أو حتى تلك التي لا يتخذونها، خلال رحلات السفر المترف ومغامراته الخارجة عن المألوف؟

بالرغم من كل خيبات الأمل التي شاهدناها خلال عام 2020 والتي تكاد لا تعدّ ولا تحصى، فإن روزنامة العام الجديد لم تغير الظروف العالمية بشكل كامل. حين يضع زبائننا الخطط لرحلاتهم المستقبلية، فإنه ليس علينا تلبية التوقعات فحسب، بل علينا أن نتخطّاها. ومن أجل الوصول إلى هذا الهدف، من الضروري على كل زبون أن يسلّط الضوء على كل عناصر العطلة المثالية بالنسبة له. ذلك أنه حين يعبّر لنا الزبون بدقّة عن تطلّعاته وعن تفاصيل ما يرغب فيه وأكثر شيء يتحمس له، سواء أكان الإبحار فوق المياه، أو عيش مغامرات محدّدة، أو الغوص في الثقافات الجديدة، يساعدنا على تصميم الرحلة المناسبة له. فإذا كان هدف الزبون المقيم في الولايات المتحدة أن يستمتع بإجازته على متن يخت في منطقة البحر الأبيض المتوسط، حيث اعتاد أن يكون في كل موسم صيف، نقترح عليه أن يختار الخطة “ب”، وأن يستعدّ للسفر محليا على متن اليخت. فالولايات المتحدة الأمريكية بلد شاسع في مساحته ومسافاته، إضافة إلى أنه غني بالأماكن السياحية الرائعة والمفاجئة. وقد وضعنا حديثا من أجل زبائننا، خطة برنامج سفر محلي مذهل واستثنائي في منطقة الشمال الشرقي، تبدأ في “نيوبورت” في ولاية “رود آيلاند”. يزورون خلال الرحلة عدة مناطق فريدة، مثل جزيرة “مارثاز فينيارد”، وجزر “إليزابيث”، و”كيب كود”، و”نانتاكت” وغيرها من المحطات الاستثنائية، لتنتهي الرحلة في جزيرة “رود آيلاند”.

 

 

لا شك في أنكما حوّلتما حلم السفر إلى الفضاء إلى واقع. فماذا عن الأمور اللوجستية المتعلقة بهذه الرحلة الاستكشافية؟ وكيف صار هذا الحلم حقيقة؟

هناك العديد من الفرص للسفر خارج الغلاف الجوي الأرضي. لهذا السبب أعلنت شركة “رومان أند إيريكا” حديثا عن إطلاق برنامج “سبيس في آي بي”SpaceVIP Program  لتأمين مغامرات منوّعة في عالم الفضاء.

وتتضمّن أربعا من هذه المغامرات المرتبطة بعالم الفضاء:

-15 مناورة طيران تأخذ شكل مسار القطع المكافئ، على ارتفاع 24 ألف قدم عن سطح الأرض، لمدة ساعتين بصفر جاذبية.

-انطلاقة 68 ميلا فوق سطح الأرض في مدار فرعي، مع تدريب خاص لمدة 3 أيام في نيو مكسيكو. أما الكلفة، فتوازي 250 ألف دولار أمريكي.

– رحلة إلى محطة الفضاء الدولية، تبدأ كلفتها بما يوازي 55 مليون دولار، وتشتمل على تدريب مكثّف في مخيم تدريبي لمدة 15 أسبوعا، وعشرة أيام في الفضاء حول مدار الأرض بسرعة 17150 ميلا في الساعة.

– تدريب على السير في الفضاء، إما على الأرض أو على الماء. وتتراوح كلفته بين 10 آلاف و30 ألف دولار، علما أنه يشتمل على نصف يوم أو يوم كامل من التدريب في العاصمة الروسية موسكو.

 

 

من أعلى نقطة وصل إليها الإنسان إلى النقطة الأكثر انخفاضا في العالم، ونقصد بهذه الأخيرة: “ماريانا ترانش”. هلا أخبرتنا أكثر عن هذه المغامرة الجديدة المصمّمة لطبقة أثرى أثرياء العالم؟

– اليوم الأول: الوصول إلى غوام للركوب على متن السفينة التي ستبحر إلى مكان الغطس المعروف باسم “تشالنجر ديب”. المسافة تبلغ 210 أميال بحرية، ويستغرق قطعها بين 20 و 22 ساعة على سطح مياه هادئة نسبيا.

-اليوم الثاني: ركوب الغواصة، ثم الجلوس والاسترخاء استعدادا للغوص ليس إلى أعماق المحيط فحسب، بل في كتب التاريخ. مدة الوصول إلى القعر تبلغ نحو أربع ساعات ونصف الساعة. والمكوث في قعر المحيط يمتدّ بين ساعتين وثلاث ساعات. في حين أن العودة صعودا إلى سطح البحر تستغرق قرابة أربع ساعات.

-اليوم الثالث: العودة إلى غوام.

هذا البرنامج معروض من الـ20 من يونيو 2021 إلى الـ31 من يوليو 2021.

أما الكلفة، فتوازي 750 ألف دولار للشخص الواحد في كل رحلة غوص، ويرافقه فيها القبطان فقط.

 

ما المغامرات الأكثر ترفا التي تقدّمانها؟ وما الوجهة التي تناسب من يبحث عن أقصى درجات الترف؟

إن مفهوم السفر المترف هو تجربة شخصية جدا. فالبعض مثلا يعتبر ذروة الترف أن يسافر إلى جزيرة خاصة لمدة شهرين. وبالنسبة للبعض الآخر، فإن السفر المترف هو إما التحليق فوق الغلاف الجوي الأرضي لمدة 12 دقيقة، وإما الغوص على عمق 36 ألف قدم تحت سطح الأرض.

 

 

ما نصيحتك إلى الطبقة الأكثر ثراء والتي تسعى إلى المغامرة في عالم السفر المترف للمرة الأولى؟  

لدينا ثلاثة تطورات لافتة ومهمة بالنسبة للسفر المترف:

أولا، إن  تزايد الطلب على المغامرات التي تحصل مرة في العمر، هو سابقة لا مثيل لها. فالذين ينتظرون المزيد من المعلومات قبل أن يقرّروا  اختيار المغامرة التي تستهويهم، سيكتشفون فجأة أن آخرين حجزوا رحلة أحلامهم، وبذلك تكون قد فاتتهم فرصة العمر. وحتى لا يخسروا فرصة العمر، بدأ زبائننا بحجز الرحلات والمغامرات، قبل حلول موعدها بفترة طويلة، وبسرعة تفوق ما كانت عليه في السابق.

ثانيا، كلما كبر حجم المغامرة، تطلّب تصميمها وتنفيذها مدة أطول؛ أكان من ناحية التدريب والتمرين، أو من ناحية التخطيط والتحضير. فقد تستغرق تحضيرات رحلة إلى الفضاء ما لا يقلّ عن خمسة عشر شهرا للاعتناء بكامل التفاصيل المتعلقة بها. من هنا نؤكد أنه كلّما بكر الزبون في حجز سفره المترف، سارت الأمور على نحو أفضل.

ثالثا، العالم اليوم ينفتح على احتمالات لم تكن لتخطر على البال من قبل. فالمنازل والوجهات والمغامرات التي لم تكن متوافرة سابقا، صارت اليوم في المتناول كوجهات سفر مفعم بالترف وبروح الاستكشاف والمغامرة.

 

ما التجارب الجديدة التي تعدان بها في المستقبل القريب، وما العناوين العريضة لخططكما الجديدة وبرامجكما المقبلة؟

إن “رومان أند إيريكا” تتعامل مع أصحاب الثروات الطائلة منذ أكثر من عشرين عاما. ولطالما كانت الرائدة في عالم السفر المترف والمغامرات الاستثنائية والفريدة من نوعها. واليوم مع رفع تدابير الحجر الذي فرضته جائحة الكورونا، لدينا الكثير من العائلات التي ترغب في السفر المفعم بمزيد من الترف والرفاهية والجرأة. بل أكثر من ذلك، فهم يصطحبون معهم عددا أكبر من أفراد العائلة وحتى الأصدقاء، ويمكثون مدة أطول في أماكن رحلاتهم. ولائحة الأهداف التي يتمنون تحقيقها في حياتهم صارت أمرا ملحّا، إلى درجة أنهم يريدون إنجازها الآن!

تروّج “رومان أند إيريكا” منذ عام 2018 لمغامرات رائد الفضاء الخاصة. وقد بذلت أقصى جهودها لشراء بطاقة رائد فضاء خاصة لمدة 10 أيام في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية. إن المغامرات والرحلات وكل ما يتعلق بالسفر خارج الغلاف الجوي للأرض وبعالم الفضاء فرضت علينا لأهمية تنوّعها، أن نفتتح الموقع الأول من نوعه الخاص بالرحلات الفضائية: SpaceVIP.com. والهدف منه أن يكون مصدر تعليم وإلهام للجيل القادم من رواد الفضاء الخاصين.

وقد يتفاجأ الكثير من عدد المغامرات المشوّقة، والتي تفوق الخيال بالنسبة لاستكشاف الفضاء: من الطيران بصفر جاذبية، وتدريب رائد الفضاء، إلى استنساخ سطح القمر كما حدث في هاواي.

 

التعليقات مغلقة.