الموقع الرسمي لمحاور المشاهير عدنان الكاتب

مشاعل الشميمري تتحدث لمحاور المشاهير عدنان الكاتب عن وقصتها مع وكالة ناسا

 جدة: عدنان الكاتب Adnan Alkateb

 

استضافت جامعة دار الحكمة المهندسة مشاعل الشميمري، وهي أول سعودية تحصل على بعثة دراسية كاملة من وكالة الفضاء الأمريكية ناسا. وألقت هذه المهندسة  الطموحة  محاضرة عن قصتها مع النجاح، وكيف يمكن أن تكون مصدر إلهام لفتيات المستقبل تحفزهن على متابعة أحلامهن وتحدي العقبات التي تواجههن. وكانت المحاضرة التي تابعتها أكثر من ألف طالبة ضمن سلسلة محاضرات  الجامعة “إحلم.. خطط.. وأخيرا حقق”.

وتحدثت المهندسة مشاعل عن سحر الفضاء وكيف أثر فيها عندما كانت تحدق في نجوم صحراء عنيزة، وعبرت عن ذلك الحلم  بكلمات ملهمة للجميع، وبثت الحماس والتشجيع بقولها:

“عندما أنظر إلى الوراء في اللحظة التي ألهمت فيها، عندما كنت في السادسة، أرى الأمور بطريقة مختلفة. أعتقد أنك تستطيعين أن تقولي: إنني حصلت على الإلهام من خلال فضولي، وأنا في سن صغيرة، من خلال إعجابي وحبي لمعرفة ماذا يوجد في السماء من نجوم وكواكب وغيرها؟”.

 

وأضافت: “منذ ذلك الحين كان من أولوياتي التي ركزت عليها أن أصبح مهندسة فضاء أساهم  في تطوير المركبات الفضائية والصواريخ”.

 

ومن ثم تحدثت عن الكيفية التي استلهمت بها ذلك العمل، وكيف جعلت لها مساحة متاحة وفعالة  لتحقيقه لنفسها، أو لغيرها! وقد طبقت خبرتها وتعليمها لتحقيق ذلك. وأشارت إلى أن إحباطها بعد التخرج من  وجود فرصة تتاح لها في الشركات المحلية كان حافزا لها لتؤسس شركة “ميشال” للفضاء في ميامي بفلوريدا التي تتخصص في تصميم صواريخ منخفضة التكلفة لشركات الأقمار الصناعية، وهي تشغل الآن منصب الرئيس التنفيذي في الشركة.

 

وفي نهاية المحاضرت سألت مشاعل الطالبات: “من تريد أن تتبع نفس مساري الوظيفي إذا أعطيت لكها الفرصة؟”. فأجابت كل الطالبات بهتاف جماعي: “نحن.. نحن..”.

وبعد ذلك ناقشت الدكتورة سهير حسن القرشي رئيسة الجامعة مع المهندسة مشاعل كيفية توسيع الفرص للطالبات في تخصصات مختلفة في الجامعة. ثم منحتها شهادة تقديرا لها على إلهام المرأة السعودية.

 

وأشادت الدكتورة سهير بالمهندسة مشاعل قائلة: “مشاعل رائدة. وإلهام الآخرين مهمة صعبة. وهو يتطلب الشجاعة، والجهد، والتعب، والدموع. واليوم نحن جميعا بحاجة إلى حلم، وتخطيطه ليصبح سهل التحقيق”.

ويذكر أن مشاعل على درجة البكالوريوس في مجال العلوم تخصص هندسة الفضاء والرياضيات التطبيقية من معهد فلوريدا للتكنولوجيا في ملبورن بولاية فلوريدا، ودرجة الماجستير في علوم الفضاء إنجينيرينغ، من معهد فلوريدا للتكنولوجيا أيضا، وركزت في دراستها الأكاديمية على الديناميكا الهوائية التجريبية والتحليلية، وتصميم الصواريخ والدفع الحراري النووي. علما أن مشاعل ولدت في الولايات المتحدة الأمريكية لوالدين سعودين. وقضت بضع سنوات في السعودية كطفلة، ولكنها عاشت معظم وقتها في أمريكا.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.